واس: 650 شابًا ينفذون مشروع تعظيم البلد الحرام خدمة لضيوف الرحمن

مكة المكرمة

على مدار 24 ساعة بدءاً من اليوم وطوال موسم حج هذا العام 1436هـ، سيحظى ضيوف الرحمن بمختلف الخدمات التي يقدمها 650 شاباً متطوعاً، ضمن مشروع تعظيم البلد الحرام، الذي ينطلق في نسخته الثانية .
وشهدت ساحات المسجد الحرام منذ صباح اليوم وصحن الطواف ببيت الله العتيق وطول مسافة المسعى بين الصفا والمروة انتشار الشباب المتطوع، مقدمين خدمات متنوعة شملت تطويف كبار السن من الجنسين، وخدمة الإسعافات الأولية، بجانب نقل المصابين إلى المراكز الصحية الموجودة داخل الحرم أو إلى مستشفى أجياد عند الحاجة، وخدمة إرشاد التائهين، ونشاط التوعية بحق الطريق، ورعاية الحجاج المنومين بمستشفيات مكة المكرمة عبر توفير الخدمات الطبية.

ويستعد الشباب المتطوع لتنفيذ أنشطة اجتماعية ترفيهية، تتضمن إعداد عدد من حفلات الاحتفاء بضيوف الرحمن الذين يصلون إلى مكة المكرمة في مقرات سكنهم، ونشاط عربات الإحسان التي خصصت لتقلّ كبار السن من مقر سكن الحاج وحتى المسجد الحرام ذهاباً وعودة، ونشاط ضيف الرحمن في بيتي.

وأوضح مدير برنامج (شباب مكة في خدمتك) ضمن مشروع تعظيم البلد الحرام خالد الوافي، أن اختيار الشباب مقدمي هذه الخدمات جاء وفق معايير خاصة، تمكنهم من التعامل مع الحاج بحسب الخدمة التي يحتاجها، مبيناً أن البرنامج راعى التنوع في تخصصات الشباب سواءً كانت طبية أو توعوية إرشادية، لافتاً إلى البرنامج التدريبي الذي خضع له هؤلاء الشباب على مستوى الخدمة المقدمة أو أساليب تقديمها، أخذ في الحسبان مسمى المشروع، بحيث ينطلق الشاب من مبدأ تعظيم البلد الحرام سلوكاً.

وأكد الوافي أن البرنامج عمد منذ وقتٍ مبكر إلى التنسيق مع الجهات المعنية بخدمة الحجيج، داخل المسجد الحرام أو خارجه، على غرار وزارة الحج، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، والأمن الوقائي التابع لشرطة العاصمة المقدسة، وكلية الطب بجامعة أم القرى.